الوورد سؤال وجواب للفاضل أحمد الحربي

أضف رد جديد

كاتب الموضوع
أبوالحارث
مشاركات: 133
اشترك في: جمادى الأولى 1432

الوورد سؤال وجواب للفاضل أحمد الحربي

مشاركة بواسطة أبوالحارث »

س/ هل هناك حد أقصى لحجم وثيقة مكتوبة من حيث عدد الصفحات ؟

ج/ يسمح word بعدد كبير من الصفحات ، لا يحضرني عددها الآن ، ولكنها بالآلاف ، غير أنه يجب أن تكون على يقين ، أن word يصيبه الصداع ، ربما قبل أن يصل إلى نصف ما نوّه عنه مبرمجوه ، فكثرة التنسيقات في مستند واحد بالإضافة إلى الصور ، تجعل word يرتبك ، وربما أعطب الملف ..

في رأيي أن لا تحاول استخدام أكثر من 500 صفحة في مستند واحد ، هذا إذا كانت بلا صور ، أما إذا كانت بصور فلا تزد على 200 صفحة ، وكلما تقلل من الصفحات كان أداء word أفضل .

س/ هل يستحسن تقسيم الوثائق الكبيرة مثل الكتب إلى عدة أقسام؟

ج/ بلا جدال ، وبلا شك ، وهذا هو عمل المحترفين ، وأنت بهذا تضمن عدم ضياع عملك كله فيما لو حدث عطب لأحد الملفات ، إذ ما الداعي إلى حشر كتاب يتكون من ألف صفحة في مستند واحد ! word يتيح لك إنشاء قالبٍ موحد لجميع أجزاء الكتاب ، فيما لو وزعته إلى عشرين جزءً مثلاً أو أكثر أو أقل ، فيظهر بمظهر واحد ، بل يمكن تجميع كل الإجزاء في مستند واحد ، والعمل عليها وهي في مستنداتها ، عن طريق المستندات الثانوية في عرض المخطط التفصيلي .

س/ كيف وضع صور دون أن يتغير وضع الكتابة

ج/ لعلك تقصد إرساءها ، بمعنى ربطها مع فقرة فتكون معها وجوداً وعدما ، إن كان ما فهمت هو ما تريد ، فانقر على الصورة بزر الفأرة الأيمن ثم (اختر تنسيق صورة) وهناك انقر على (تخطيط) واختر (أمام النص) مثلاً ، ثم انقر على زر خيارات متقدمة ، وهناك ضع علامة صح على (نقل الكائن مع النص) ، وإذا أردت أن لا يقوم أحد بتحريك الصورة من خلال تحريك نقطة الارتساء ، فضع علامة صح على (تأمين الارتساء) .

* نقطة الارتساء .. هي التي تبدو كحديدة ارتساء السفن ، افتراضياً لن تكون ظاهرة ، ولإظهارها ، اذهب ـ غير مأمورٍ ـ إلى أدوات ثم خيارات ثم عرض ، وفي قسم خيارات (تخطيط الطباعة وتخطيط ويب) ضع علامة صح على (نقاط ارتساء الكائن)
ولاستخدامها ، انقر على الصورة ، ستظهر نقطة الارتساء في هامش الصفحة الأيسر ، قم بنقلها إلى أي فقرة تريد ربط الصورة بها ، إذا وضعت علامة صح على (تأمين الارتساء) سيظهر قفلٌ بجانبه ولا يمكنك تحريكه ، أزل علامة الصح من تأمين الارتساء لنقلها إلى فقرة أخرى .

لا أدري أخي الكريم .. بعد أن كتبتُ الجواب السابق ، أعدتُ قراءة السؤال فتبين لي أنك تقصد أن الكتابة تتحرك من أماكنها بسبب وضع الصورة ، إن هذا هو المقصود ، فانقر بزر الفأرة الأيمن واختر تنسيق صورة ، ثم تخطيط ، ثم اختر (مشدود) .

الآن إذا كانت الكتابة في تلك الفقرة صغيرة ستذهب جانباً ، ولجعلها تنزل إلى أسفل أو ترتفع إلى أعلى ، نقوم بتوسيع هامش الصورة يميناً وشمالاً حسب المطلوب ، من خلال شريط أدوات الصورة (اقتصاص) ، بالقدر الذي يجعل السطر ينزل إلى أسفل أو يرتفع إلى أعلى ، على وضعه المناسب .

س/ ماهو أسم البنط السائد في الكتب ويرتاح له معظم القراء ومقاسه؟

ج/ Traditional Arabic ، وأيضاً Akhbar MT ، والأحجام حسب حجم ورقة الكتاب ، والهوامش ، لكن غالباً 14 للمتن و12 للحاشية .

منتقى من الساحة العربية على الرابط http://www.alsaha.com/sahat/5/topics/236853

كاتب الموضوع
أبوالحارث
مشاركات: 133
اشترك في: جمادى الأولى 1432

تكملة الوورد سؤال وجواب للفاضل أحمد الحربي

مشاركة بواسطة أبوالحارث »

س/ هل يمكن تصميم نموذج ثابت لاقوم بكتابة المتغيرات في اماكن مفترقة دون التاثير على المعلومات الثابتة ولا تتحرك عن مكانها . مثل بعض النماذج

ج/ نعم يمكن ذلك ، وكما تفضلت َ بأنها عن طريق النماذج ، ولنبدأ العمل .. من المهم قبل أن نبدأ في العمل مع النماذج ، إنشاء قالب خاصٍ به ، نضع فيه النموذج ، هذا لأجل أن لا نحتاج إلى مسح التعبئات السابقة للبدء في مستند جديد ، فعند وضعه في قالب ، فإننا نحصل على مستند جديد بنموذج جديد .

راجع درس القوالب في الوصايا العشرون ، إن لم تكن لديك خلفية عن القوالب .

بعد أن تفتح القالب ، نقوم بإنشاء النموذج المخصص ، والعمل معه .

انقر بزر الفأرة الأيمن ثم اختر نماذج ، سيظهر شريط أدوات النماذج
من شريط أدوات النماذج ، ارسم جدولاً ، إما عن طريق زر إدراج جدول ، أو زر رسم جدول ، ثم قم بتنسيقه ، حسب ما تراه مناسباً لمهمتك .
والآن ..

لإنشاء حقل نصي .. ضع نقطة الإدراج في الخلية المناسبة ، ثم انقر زر ab لإنشاء حقل نصي ، ثم إذا أردت أن تخصصه ، وتضع فيه ما تريد ، انقر عليه نقرتين مزدوجتين لتفتح لك نافذة خيارات حقل نموذج نصي .
في تلك النافذة ، حدد نوع القيمة التي سيحملها الحقل من قائمة النوع ، جرب جميع الأنواع لتتعرف عليها أكثر .

لإنشاء قائمة تحتوي على الحالة الاجتماعية للموظف مثلاً ، ضع نقطة الإدراج في المكان المناسب ثم انقر زر حقل نموذج منسدل ، ثم انقر مرتين عليه لتضع القيم التي تريدها مثلاً (متزوج ـ أعزب )
لإنشاء خانة اختيار ، انقر على زر حقل نموذج خانة اختيار . ثم انقر مرتين بداخله لتضع له الخصائص المناسبة .
ملاحظة .. بإمكانك جعل الحقول مظللة كما هي افتراضياً ، أو إزالة التظليل عنها بالنقر على زر a تبادلياً . بعد أن تقوم بتنسيق كل شيء ووضع ما تريد في النموذج ، قم بإغلاقه بالقفل ، ثم أغلق القالب ، وافتح نسخة جديدة منه كمستند .

كاتب الموضوع
أبوالحارث
مشاركات: 133
اشترك في: جمادى الأولى 1432

رد: الوورد سؤال وجواب للفاضل أحمد الحربي

مشاركة بواسطة أبوالحارث »

س/

كيف أرقم الجدول تسلسلياً وبشكل آلي ؟

ج/

أولاً ، من الأفضل أن تضع الترقيم في عمود لوحده ، بمعنى إذا كنت تريد ترقيم (الله يكفينا شر الترقيم) أسماء الطلاب ، فلا تجعل الترقيم مع عمود أسماء الطلاب ، ولكن ضع عموداً قبله ، ليحتوي على الأرقام متسلسلة .

ثانياً ، أما الترقيم التسلسلي ، فكالتالي :

1- قم بتحديد العمود بالكامل ، ولتحديده طريقان :

أ- ضع مؤشر الفأرة فوق الحد الأعلى للعمود ليتحول المؤشر إلى سهم أسود صغير رأسه إلى أسفل ، ثم انقر ب ـ أو ضع علامة الإدخال داخل العمود في أي حقل ، هذا لا يهم ، ثم من قائمة جدول ، ثم تحديد ، ثم عمود .

2- من قائمة تنسيق ، ثم تعداد نقطي وتعداد رقمي ، ثم تعداد رقمي ، اختر الشكل المناسب

س/

الأول : أحيانا يكون الخط الذي فوق الحاشية طويل ، فكيف أجعله قصيراً كما هو معمول به في الكتب والبحوث.

ج/

هذا الخط الطويل في الحواشي هو فاصل متابعة الحواشي السفلية ، وليس فاصل الحواشي السفلية ، بمعنى أنه لو كانت الصفحة الأولى لا تتسع للحواشي فسيكمل Word الحواشي في الصفحة التالية ، وافتراضياً سيضع الخط الطويل الذي تقصده ..

لتخصيص هذا الخط ، انتقل إلى العرض العادي Ctrl+Alt+N ، ثم من قائمة عرض اختر حواشي السفلية

الآن من قائمة حواشي سفلية اختر ما تريد أن تغيره :

1- فاصل الحواشي السفلية : هذا الفاصل يظهر في الصفحة الأولى للحاشية .

2- فاصل متابعة الحواشي السفلية : هذا الفاصل يظهر في الصفحة الثانية لحاشية ممتدة إليها .

3- إعلام بمتابعة الحواشي السفلية : هذه علامة وليست فاصلاً ، تظهر في نهاية الحاشية في الصفحة الأولى ، لتخبر القاريء أن الحاشية لم تنتهِ وأن لها تكملة في الصفحة التالية .
أضف رد جديد